مجتمع

بتجين الايڤنت معاي ؟

كم فود ترك جربت هذا الشهر ؟ كم “إيڤنت ” حضرت ؟ هل زرت البوث الذي يبيع البانكيك اللذيذ ؟ أو وقفت في طابور فود ترك البرقر ” الي مايتفوت ” حسب توصيات الأصدقاء؟ هل ملأت بطنك و التقيت ببعض الأصدقاء صدفة أو بالاتفاق معهم ثم شاهدت نفس الأشياء المكررة التي شاهدتها في  الإيڤنت الماضي ثم عدت أدراجك للبيت بانتظار عطلة نهاية الأسبوع القادمة ؟ إذا كنت قد مررت بهذا السيناريو فأنت شخص بسيط مثلي تحاول التصالح مع الروتين باحثاً عن الترفية بأي شكل طبيعي ممكن. 

في البداية راقت لي الفكرة، وبدا الوضع طبيعياً بالنسبة لي، حيث الهواء الطلق والأجواء الجميلة وعربات الطعام و أكشاك بيع المنتجات المنزلية وكنت سعيدة حقاً بتواجد السعوديات و السعوديين فيها بشكل كامل. كان هذا هو الوجه الأجمل للوضع بالنسبة لي. أخيراً تغير المجتمع و أصبح أكثر تآلفاً مع سعودية تقف بكل ثقة لتبيع مالديها من منتجات أو شاب يصنع البرقر بنفسه ويقدمه لك أو آخر ينظم السير والدخول والتذاكر . 

توالت الفعاليات من هذا النوع بشكل شبه أسبوعي و استمر معها حماسي وشغفي بحضورها قدر المستطاع. بل كنت استاء حين يفوتني بعضها بحكم تواجدي في الخبر و أغلب هذه الفعاليات في الرياض. ثم بدأ الملل يتسلل إلي ..  ليس لنقص في جمال الشيء، وإنما لتكراره و استنساخه كل مرة بقشور مختلفة لكن المضمون هو نفسه والأجواء هي نفسها والشعور الذي ستخرج به في النهاية هو نفس الشعور ونفس التجربة. خبتت رغبتي تدريجياً في الحضور و لم تعد الإعلانات عن هذه الفعاليات تجذبني كما في السابق لأني أعلم مسبقاً ماذا سأجد وماذا سأشاهد و ماذا سأتذوق بل ربما بمن سألتقي صدفة ! . ناهيك عن عشرات حسابات السناب تشات التي ستغطي لك كل شيء بالتفصيل الممل والإعلانات المحشورة بشكل غير راق أبداً . لا أقلل من جهود كل من يشاركون بأعمالهم ولا أقلل من جودتها أيضاً، لكني أعتب على التكرار، أعتب على الرتم الواحد الذي ننسكب فيها كلنا فترات طويلة حتى نفيق منه فجأة لنعود وننسكب جميعاً في شيء آخر ! “شعب الطفات” كما يقولون، تبدو دقيقة في وصفنا . 

لماذا لا نجد كمتعطشين للترفيه مستويات أعلى من أكشاك صغيرة لمشاريع منزلية و عربات طعام تملأ بطوننا؟ وكأن ترفيهنا في بطوننا وفيما نقتنيه فقط ؟ أين ذوقي الموسيقي من الترفيه ؟ أين ذوقي الثقافي من الترفيه ؟ أين هواياتي وشغفي من الترفيه ؟ عتقد أنه حان الوقت لندخل مرحلة التخصص ونأخذ ترفيهنا لمستوى أعلى من التنظيم والحجم الاستيعابي و المحتوى. السوق هنا مهيئة وبشكل كبير لأرباح هائلة في مجال الترفيه لمن يتميز فقط. استطيع تخيل فعالية مخصصة للمهتمين بالرسم بكل مافيه، ملتقى للرسامين المعروفين والمستجدين، أعمال عظيمة وأخرى مبتدئة، جلسات حوارية ونقاشات، كل مايقال عن الرسم والفن دون أن أشم رائحة لحمة برقر في الهواء أو أضطر لسماع صراخ مراهقات حضرن لأن المشهور الفلاني حضر هنا أو لأن الوافل اللذيذ يوشك على الانتهاء  ! أنا كمهتمة بالورود وتنسيقها وكل مايخصها أتمنى وجود فعالية مخصصة للورود و المهتمين فيها والذين تقوم أعمالهم عليها كالتي تقام في الكويت كل عام، تبادل للخبرات وتجمع للجمال في تخصص واحد فقط وبمستوى عال من التنفيذ. الموسيقى متنفس آخر، الأفلام، الكتابة والكتاب الواعدين، التمثيل أيضاً.

الأطفال .. الأطفال .. الأطفال المهملين في أجندة فعالياتنا  وكأنهم لاينتظرون منا سوى ” نطيطة” و ” فرنش فرايز”! أريد لطفلي أن يحضر فعالية مليئة بالمغامرات والدهشة والاستكشاف واللعب الثري. أريد لعشرات المبدعين المتخصصين في الطفولة أن يحضوا بفرصتهم في إظهار مالديهم في فعالية مخصصة لإمتاع وإثراء الأطفال فكرياً وجسدياً . أريد للفتاة البسيطة القادمة من قريتها لحضور فعالية في الرياض أو الخبر أو جدة أن تعود لبيتها محملة بالذكريات الحلوة للعرض المسرحي الذي شاهدته أو الفرقة الموسيقية التي سمعتها أو كاتبها المفضل الذي حضرت له أخيراً ! أن تعود بكتلة من السعادة في قلبها لأن شيئاً جميلاً كهذا حدث لها اليوم. و اعتقد أنكم تعرفون هذا الشعور وربما مررتم به من قبل. لن أنسى أبدًا شعور السعادة الذي ملأ صدري قبل ٣ سنوات حين حضرت أمسية شاعري المفضل بدر بن عبدالمحسن لأول مرة في حياتي. نمت تلك الليلة راضية عن الرياض متناسية قسوتها. لماذا لا استطيع أن أعيش هذا الشعور ببساطة مع اهتماماتي الأخرى وفي مدينتي دون أن أسافر آلاف الأميال لأحصل على هذا الشعور ؟. كلنا متعطشون للفرح، لكسر الروتين، للأجواء الجميلة، لكن أرجوكم فكروا خارج صندوق ” البوث” و ” الفود ترك” و أمتعونا أكثر فقد مللنا زفر البرقر و شحطة النوتيلا ! 

One thought on “بتجين الايڤنت معاي ؟

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s