عام

Autism

حين قررت الكتابة عن هذا الموضوع وجدت أني أرغب بالفكرة بشدة وفي الوقت ذاته ينقصني الكثير من المعرفة حول ما سأتكلم عنه ، معلوماتي في هذا الموضوع بسيطة وسطحية مثل الغالبية ، ما أعرفه عن التوحد هو بعض السلوكيات التي أراها أمامي في تصرفات طفلة جميلة أسمها ” نورة ” ، وبدلاً من الإكتفاء بقدرٍ بسيط حاولت جهدي لمعرفة تفاصيل الحكاية ، ليس لأقرأها فقط ، وليس لأكتب مافهمته فقط ، بل لأني أعلم أنكم مثلي تماماً ، تعرفون أشياء صغيرة بسيطة وترغبون بمعرفة المزيد ، وكلنا لا يريد المعرفة لمجرد المعرفة ، بل لأن كل واحد منا يتمنى حين يقابل طفلاً توحدياً أن يتواصل معه ولو بشيء بسيط لكننا نتوارى ونتلزم الصمت أو الإبتسام لعلمنا بدواخلنا أننا لن نستطيع التواصل مادمنا لم نحرص على تعلم كيفيته ولو بشكلٍ بسيط ، قد تعتبرونه أمراً ثانوياً الآن وقد يقول بعضكم إن في هذا العالم الكثير لنعرف عنه أهم مما تكتبينه الآن ، لكن صدقوني ، ما إن تقترب من طفلٍ توحدي وتتأمل سلوكه سيتعاظم لديك شعور الجهل وتتمنى حينها لو تشاركه بشيء وأنت تعلم في داخلك أنها مشكلتك وليست مشكلته أنكما لا تستطيعان التواصل ولو لدقائق ، مشكلتك أنك لم تقرأ ، لم تحرص على فهمه ، ليست مشكلته أنه ولاك ظهره وأخذ يلعب بعيداً عن محيط مداعبتك التقليدية التي لا تجدي نفعاً حتى مع الأطفال العاديين أحياناً !

اليوم الثاني من أبريل هو اليوم العالمي للتوحد ، حيث تستمر أنشطة منظمة التوحد العالمية في مختلف مدن العالم على مدار شهر إبريل الحالي ، لذلك وجدت أنه من الأنسب أن أكتب تدوينتي في هذا الوقت ، لن أتكلم بتفاصيل طبية فقط معلومات بسيطة أرى أن من واجب كلٍ منا معرفتها ، والتي أتمنى أن يخرج كل منكم منها بفارق  : )

Autism ؟!

التوحد هو إحدى حالات الاعاقة التي تعوق من استيعاب المخ للمعلومات وكيفية معالجتها وتؤدي إلى حدوث مشاكل لدى الطفل في كيفية الاتصال بمن حوله واضطرابات في اكتساب مهارات التعليم السلوكى والاجتماعى, ويعتبر من أكثر الأمراض شيوعًا التي تصيب الجهاز التطوري للطفل. يظهر مرض التوحد خلال الثلاث سنوات الأولى من عمر الطفل ويستمر مدى الحياة . وما يعرف أن إعاقة التوحد تصيب الذكور أكثر من الإناث أي بمعدل 4 إلى 1، ويؤثر التوحد على النمو الطبيعي للمخ في مجال الحياة الاجتماعية ومهارات التواصل communication skills. حيث عادة ما يواجه الأطفال والأشخاص المصابون بالتوحد صعوبات في مجال التواصل غير اللفظي، والتفاعل الاجتماعي وكذلك صعوبات في الأنشطة الترفيهية. حيث تؤدي الإصابة بالتوحد إلى صعوبة في التواصل مع الآخرين وفي الارتباط بالعالم الخارجي. حيث يمكن أن يظهر المصابون بهذا الاضطراب سلوكاً متكرراً بصورة غير طبيعية، كأن يرفرفوا بأيديهم بشكل متكرر، أو أن يهزوا جسمهم بشكل متكرر، كما يمكن أن يظهروا ردوداً غير معتادة عند تعاملهم مع الناس، أو أن يرتبطوا ببعض الأشياء بصورة غير طبيعية، كأن يلعب الطفل بسيارة معينة بشكل متكرر وبصورة غير طبيعية، دون محاولة التغيير إلى سيارة أو لعبة أخرى مثلاً، مع وجود مقاومة لمحاولة التغيير. وفي بعض الحالات، قد يظهر الطفل سلوكاً عدوانياً تجاه الغير، أو تجاه الذات.

أنواع التوحد

1ـ التوحد التقليدي : (Classic Autism)
وهو ما يظهر لدى الأطفال في أعمار مبكرة ويكون لديهم مشكلات في التفاعل الاجتماعي ، والتواصل واللعب التخيلي.

2 ـ اضطراب ما يسمى( بطيف التوحد ) (Autism Spectrum Disorder (ASD)) ويشتمل على مايلى :
أ ـ عرض اسبيرجر : ( Asperger’s Syndrome ) وهو ضعف نوعي في التفاعل الاجتماعي ، ولديه سلوكيات نمطية وتكرارية ، وفي المقابل لا يوجد تأخر في اللغة أو التطوير المعرفي أو مهارات العناية الذاتية وتظهر المشكلات الاجتماعية عادة في سن المدرسة بشكل واضح حيث يكون هناك مشكلات في التفاعل وإظهار الانفعالات مع الأقران .

ب ـ اضطراب النمو الشامل غير المحدد : (Pervasive Developmental Disorder – Not Otherwise Specified (PDD – NOS) والذي يشتمل على العديد من مظاهر التوحد ، ولكن في الأغلب يكون من الدرجة البسيطة وليس الشديدة أو الشاملة لكل جوانب الاضطراب ، ولعل أهم مظاهر الاضطراب لدى هؤلاء الأطفال تكمن في الجوانب الاجتماعية في المهارات اللفظية وغير اللفظية .

ج ـ اضطراب الطفولة التحللي : (Childhood Disintegrative Disorder) عادة لا يظهر الاضطراب إلا بعد سنتين من عمر الطفل ،ولا يعاني من مشاكل عصبيه بعدها يبدأ بفقدان المهارات الأساسية ، وتصبح لديه حركات غير عادية ، ويصاحبه مشكلة في اللغة الاستقبالية والتعبيرية ، وتظهر مشكلات في المهارات الاجتماعية والسلوك التكيفي ، وكذلك في القدرة على تطوير علاقات صداقة مع الأقران ، ومشكلات في التواصل من خلال فقدان أو ضعف في اللغة المنطوقة ، ولدى الطفل سلوكيات نمطية وتكرار للنشاطات ، ولا يوجد لدى الطفل مشاكل عصبيه .

د ـ عرض ريت : (Rett,s Syndrome) ويظهر لدى الإناث ، وأسبابه جينية عادة حيث أن النمو في البداية يكون طبيعياً في الجوانب الحركية ومحيط الرأس ، وبعد ذلك بطئ في نمو الرأس بين (5 – 48 شهراً) ، ويظهر قصور في استخدام اليدين بطريقة صحيحة ، وعدم القدرة على المشي بطريقة مناسبة ، وصعوبات في الجانب اللغوي سواء الاستيعابي أو التعبيري ، وكذلك يصاحبه عادة مشكلات عصبية ، وإعاقة عقلية شديدة ،وقصور في جانب العلاقات الاجتماعية .وتدهور في الحالة مع تقدم العمر .

العلاج

العلاج بالأكسجين هو أحدث ماتوصل إليه الطب في علاج التوحد ، لكن جلسات الأكسجين لا تزال غير متوفرة بسهولة لكل الأسر التي لديها طفل توحدي بسبب تكاليفها الباهضة ، هذا الفيديو تقرير بسيط في قناة العربية يصف فكرة العلاج بالأكسجين بشكل جميل وواضح ، وهناك طرق عديدة للعلاج تختلف من حالة لأخرى لن أسردها هنا لكن يمكن للمهتمين بمزيد من التفاصيل قرأتها هنا ، لكن بشكلٍ عام علاج التوحد لا يكون من جهة واحدة فقط ، بل يجب أن يشترك به محيط الطفل بأكمله ، فجلسات العلاج والنطق مع الطبيب وحدها لا تكفي ، ومحاولات الأهل في المنزل وحدها لا تكفي ، بل من دورنا نحن حتى وإن كان لقائنا بطفلٍ توحدي يتم بشكل عابر ، أقول من واجبنا أن نتواصل معه حتى ولو كانت الطريقة فاشلة في البداية ، تواصل بسيط ومستمر يثمر مع الوقت معرفة بينك وبين الطفل التوحدي ، في البداية لن يتقبلك ، في المرة الثانية قد ينظر إليك ، في المرة الثالثة قد ينظر إليك طويلاً حيث يسترجع وجهك الذي قد رأه مسبقاً ، في المرة الرابعة قد يبتسم لك !

نورة

نورة أبنة عمتي ، طفلة جميلة لا أستطيع أمامها إلا أن أصمت لجهلي بكيفية التواصل معها ، نورة بدأت قصتها منذ عمر سنتين حيث تعاني من توحدٍ من نوع ” اضطراب الطفولة التحللي ” المذكور في الأعلى ، عمرها الآن 9 سنوات حدث لها خلال تلك السبع سنوات المنصرمة الكثير من المتاعب وأيضاً الكثير من التطورات والتحسن في حالتها والحمد لله  ، تدرس نورة في مدرسة خاصة بأطفال التوحد ، ومستمرة في جلسات العلاج في Autism Research and Treatmen Center – ART Center تحت إشراف الدكتورة ليلى العياضي .

وحين أقول متاعب فأنا لا أعني بالتأكيد سوى شخصٍ وحيد يعرف معنى هذه الكلمة جيداً ، نعم ، والدتها ، عظيمة هي وحق لي أن أقول ذلك لأننا مهما رأينا من حرصها وجهدها مع أبنتها ، يظل مانراه جزئاً بسيطاً من تفاصيل كثيرة تعيشها هي معها دقيقة بدقيقة ونجهلها نحن ، نرى التحسن ، نصفق لكلمة جديدة تعلمتها نورة ، نتفاعل ونندهش مع حركة جديدة أتقنتها ، نجد الطريق تمهد أمامنا وفرجة باب أنفتحت لتعطينا فرصة تواصلٍ مع نورة ، كل ذلك نشاهده من فترة لفترة دون أن نشعر بالتعب الذي بذلته والدتها حتى تتقن نورة تلك الكلمة أو تلك الحركة ، وأنا متأكدة أن هذا العالم مليء بأمهاتٍ رائعات كعمتي ، وضعتهن الحياة أمام قدرٍ كهذا فزادهن الصبر عليه عظمة إلى جانب عظمة أمومتهن .. وحدهن الأمهات يعرفن ذلك .. وأعني بالأمهات .. ولئك اللواتي كافحن من أجل طفلة طفل من أبنائهن .. وحدهن يعرفن المعاناة والألم والأمل .. هذه التدوينة فرصة لأقول لعمتي هند  : ” أنتِ أمٌ عظيمة يا عمة .. لو كانت نورة تعي ماتفعلينه لأجلها لبكت ! ” ..

Movies

هنا سأضع قائمة بالأفلام التي تطرقت لموضوع التوحد ، مع الشكر لعمتي هند وللمدون علاء المكتوم على إطلاعي عليها ، وفي الحقيقة لم أشاهد أياً منها حتى الآن لكني سأحرص على مشاهدتها بالتأكيد وقد أعود لأتحدث عما شاهدته منها ، فأنا مؤمنة بأن السينما تقول مالا يقوله الكلام ، وتوصل الفكرة بشكلٍ مكتمل تماماً .

Silence ويل جير 1974

Rain man توم كروز ، داستن هوفمان 1988

Silent fall ريتشارد درايفوس ، ليندا هاميلتون 1995

The boy who could fly جاي أندروود ، فريد سافيج 1986

Mercury rising بروس ويليس ، أليك بولدوين 1998

Mimic ميرا سارفينو ، جيرمي نورثام 1997

Change of habit ألفيس بريسلي 1969

I am sam ميشيل فايفر 2001

–  whats eating gillert grape جوني ديب ، ليوناردو دي كابريو 1993

Mozart and the whale جوش هارنت ، رادها ميشيل 2005

The Black baloon ريس ويكفيلد 2008


links

How to help a child with Autism فيديو جميل يشرح بصورة مبسطة كيف يتم التعامل مع طفل التوحد .

– لمن لم يشاهد حالة توحد ، هنا فيديو لسلوك طفلة مصابة بالتوحد وتفاعلها أثناء الكتابة .

منتديات تحدي الإعاقة – منتدى التوحد .

المنتدى السعودي للتربية الخاصة – منتدى الإضطرابات السلوكية والتوحد .



20 thoughts on “Autism

  1. تعرفت ولأول مره على هذا المرض من خلال مشاهدتي لـ فلم : rain man
    وأظن أن نجاحه يعود لـ تطرّقه للناحية الأُسريه بشكل درامي يلامس القلب .

    جميل هذا المُدخل يا نوره و وافي .. بوركَ المجهود ()
    أما العمّة هند فلها وقفة إحترام طويله .. طويله جداً .

    إعجاب

  2. ما تتخيلين يا نورة كيف تهمني هالفئة من سنوات ..
    درسنا عنها لكن بشكل مبسط مرة ، حبيت اعرف عنها أكثر ..

    معلوماتك جداً حلوة .. جاية بشكل مبسط وحلوة للقراءة ()

    هذا فيديو كليب عنهم حبايبي ^_^

    ،

    بوسي لي نورة .. ولامها بوستين يا حبي لها

    ،

    مدونتك دافئة جداً ياصديقتي ^^

    إعجاب

  3. الله يانوره .. صار يوم الدموع العالمي …
    جميل ماكتبتي …
    اعتقد دائماً بأني في نعمة لوجود عائله متفهمة كعائلتي ..بابا ..أخواتي أخواني وأطفالهم حتى الاطفال ..تفهمهم كان له فضل كبير في تحسن نوره ..عائلتي ..أنتم أجمل هديه في هذا الكون ..

    نورة (عينه من عائلتي الجميلة )

    شكراً لانكِ كتبتي شكراً

    (أهم شيء نوره تشوف الصوره وأنا اقراء وتشوف صوره وتقول نوره ..نوره ^.^)

    إعجاب

  4. السلام عليكم ورحمة الله

    /

    عندمآ شرعت للكتآبه لم يكن هنآك تعليق معين !
    ولكني لم احبذ المرور دون تعليق
    كل الشكر لكِ نورة

    ،
    وفعلآ خآلتيّ أم عظيمة
    جزآهآ الله على صبرهآ كٌل خير


    وسبحآنه من جعل لهن قلوباً حنونه
    ^^

    ،
    شآفآكِ الله يآ نورة وجعلكِ قرت عين لوالديكِ
    اللهم صلي على حبيبنآ محمد

    إعجاب

  5. يعطيك الف عافيه كفيتي و وفيتي

    موضوع وافي و سبق لي القراءة عنه و عندي ولله الحمد

    خلفيه طيبه عنه شفاهم الله و عافاهم و أعان اهلهم

    للأسف علاج التوحد لدينا محدود و كما قلتي عالي التكلفة

    عكس الدول الغربية فأفضل علاج للأطفال هو السفر للخارج و الإستفاده

    من الطرق المتعدده للعلاج فما يصلح لطفل لا يصلح لآخر

    شكرًا جزيلًا لك

    إعجاب

  6. نجلاء :

    rain man متحمسة له جداً ، وأعتقد أنه أفضل الموجود في القائمة

    نورتي يا نجلاء طلتك فرحتني والله : )

    ـــ

    S.A.R.A.H :

    صدقتي يا سارة ، العفو يا عزيزتي ، يسعدني مرورك : )

    ـــ

    لينة :

    يخليك ربي دايم مشجعتني ومحمستني :”)
    مايحرمنيش منك ()

    ـــ

    عمتو هند :

    تعالي بالحضن يا حبيبتي :”)
    يا حبيلك يا عمة أنا ماكتبتها ألا لأني أحس من جد هالشي مغيب ومو كلن يعرفه ومن حقهم علينا نعرف فيهم .. ياحبيلك والله يا عمتة تو مانورة مدونتي :”)

    ــــ

    راجية الفردوس :

    هلا حصوص ، العفو حبيبتي ..
    تسلمين على هالمرور خليه دايم : )

    ــــ

    نوفه :

    أحياناً يكون قل الوعي في الأسرة هو سبب تأخر علاج الطفل أو عدم وجوده أساساً : (

    شكراً لمرورك عزيزتي شرفتيني ..

    إعجاب

  7. الحمدلله الآن نحن أفضل بكثير في الخمس سنوات الأخيره بدا الوعي ينتشر
    فعلاً هذا من أبسط حقوقهم علينا ..

    لنوره تحيّه و علي و خديجه وسمر مثلها 🙂 أسأل الله أن يرعاهم أين ما حلّوا

    تدوينه رائعه من قلب قلّ مانجد مثله سلم المداد ياعزيزتي (f)

    إعجاب

  8. مرحبا نوره ..
    حبيت أشكرك على الموضوع في البداية و صراحه اثر فيني و الشي الثاني أبغى أقول انه عمر العوائق في الحياة ما تسبب فشل بالعكس ممكن تكون دافع لمحاولات نجاح عند وهؤلاء الأشخاص أكثر من غيرهم فلو شفنا مثلا بيل غيتس مالك شركة مايكروسوفت كان مريض في التوحد ف ببداية حياته و كان عزلته عن الناس و جلوسه المستمر على الكمبيوتر ساعده في ابتكار الكثير من البرامج و إلى الآن يقال انه يخشي التحدث مباشره إلى الأشخاص وجها لوجه و يحاول يحرك وجهه نحو الجهة الأخرى و أيضا نيوتن مريض في التوحد كان دائم الجلوس في حديقة منزله تحت الشجرة لعزلته عن الناس بعد ذلك قدم للعالم نظريه الجاذبية بعد سقوط التفاحة و كذلك أينشتاين و الموسيقار بيتهوفن وهنري فورد مؤسس شركة فورد لصناعة السيارات و القائمة تطول كلهم عانوا من مرض التوحد
    نوره عذرا على الإطالة و لكن هني عمتك على الثروة اللي عندها و عسى ربي يساعدها و تشوف اللي يوم اللي ترفع رأسها فخراً فيها ( :

    إعجاب

  9. جميله مدونتك يا نورة ()
    أبدعتي في كلامك عن مرض التوحد الله يعافي نوره يارب ويبعد عنهم الشر وعن الجميع يارب =”

    * وأتنمى تشرحين لنا طريقة تحميل الافلام أو تعطينا روابط تحميلها من موقع آخر =)

    إعجاب

  10. من يومين بس شفت ابن لزبونة لدي تقريباً عمره 7 سنوات ومصاب بالتوحد.

    كنت ضعيفه لدرجة أني عجزت أن اوجد له نظراتي وهو مقبل علي وبأحداها وحينما تلبست الجرأة وجدته لا يلتفت ولا يعترف حتى بوجودي! آلمني هذا كثيراً

    جميلة إلتفاتتك يانورة (F)

    إعجاب

  11. موضوع في الحقيقه من أهم المواضيع على قلبي .. هي كالمعادله .. ( تأهيل + طفل معاق = الإبداع بعينه ) .. أطفال التوحد فئة عزيزه على قلوبنا .. تأهيلهم صعب للغايه .. ولكن عندما يتأهلون .. يصبح المصاب بالتوحد انساان عادي له دوره بالمجتمع .. ولكن في الحقيقه .. يضيق صدري لما أرى التعامل المجتمعي مع هذه الفئه .. ( يقفلون عليه بغرفه .. ويوكلونه ويشربونه .. حسباً منهم أنه مجنون ) .. موضوع جميل .. وأنامل راقيه .. ضمت جرح من جروح مجتمعنا البائس .. شكراً لك ..

    إعجاب

  12. السلام عليكم
    انا طارق من مصر وابنى اجمل طفل فى العالم وانا احبه اكثرمن اى شىء بالرغم من انه طفل توحدى وأحمد الله انه رزقنى اياه وادعو الله ان يقدرنى واعبر به الى بر الأمان واشكرك على مجهودك فنحن بأشد الحاجه الى تفهم الناس لظروفنا فالتوحد هم ثقيل وجهل الناس هم اثقل

    إعجاب

  13. :

    عرفتُ التوحد لأول مرة
    من إبن إحدى الصديقات
    قرأت عنه
    شاهدت بعض الأفلام السينمائية
    تدوينتك أفادتني كثيراً يانورة
    الآن لاشعورياً أدرس سلوك الأطفال غريبي الأطوار كما يسمونهم من حولهم
    كي أحاول اكتشاف مثل هذه الأشياء باكراً
    إبن خالتي يُعاني من التوحد
    للأسف
    تم اكتشاف حالته بعمر 9 سنوات
    بعدما فشل في التأقلم المدرسي
    وبكل بساطة احالوه لمدرسة المعاقين دون فحص حالته
    الآن وبعد جلسات علاجية
    أصبح أكثر تآلفاً مع من حوله ..

    إعجاب

  14. تدوينتك هذه جميلة جداً – حفظتها لدي – !

    يجب أن يكون لدى الجميع الحد الأدنى من المعلومات حول هذا المرض- خاصة في قطاع التعليم للأسف لدينا نوعاً من الجهل الطفيف في قطاع التعليم على وجه الخصوص بهذه الفئة التي تتسع كل ما تقدم الوقت..

    كنت أقرأ عن هذه الفئة منذ فترة طويلة لكنني لم أشعر بهم حقاً إلا بعد أن شاهدت فيلم I am Sam تألمت كثيراًوشعرت بهم أكثر..

    تحياتي لكـ

    إعجاب

  15. السلام عليكم ورحمة الله ..

    ومساء الخير والرحمة عليك
    وكل عام وأنت بخير

    أعجبني كثير مقالك ..
    والله يشفي نورة بنت عمتك
    وأمل بنت عمتي ( مصابه بمتلازمة داون )
    ويعين أهلهم ويساعدهم على تربيتهم ..

    ولو إني دخلته لغرض بحثي عن صور لأطفال توحوديين
    فياليت ولأمر مهم بالنسبة لي أستأذنك في أستخدام الصور لنشرها بعد إذنك
    أو تتواصلين معي على الإيميل
    وأعطيك خبر بنوعية الإستخدام بعد إذنك ..

    أنتظر ردك

    إعجاب

  16. بارك الله فيكي وجزاكي كل خير بجد لم اجد كلمات تعبر عن انبهاري بعملك وفقكي الله وزادكي عزما وعلما 🙂

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s