حياة

رحلةٌ لا تنسى

d8b5d988d8b1d8a9-156

هنا ستجدون بعض المواقف والمشاهدات والإنطباعات التي خرجت بها من رحلتي للحج .. مع شكري وامتناني لكل من  مروا هنا ورافقتني دعواتهم ..

–  من أروع المناظر التي مرت علي منظر ركاب الطائره ، الجميع بلا استثناء كانوا يتوشحون السواد أو البياض ، لأول مرة أركب طائرة جميع ركابها بلباس الإحرام ، كان موقفا غريبا” وشعورا” رائعا” ،  الجميع لهم نفس المقصد ونفس الهدف..

–  في آخر ساعة من نهار عرفة ، تهافتت القلوب والألسنة بالدعاء ..، كلٌ يجلس لوحده في مكان منعزل ، يرفع يديه ويبكي ، يبكي ذنوبه وخيباته ، يبكي آماله وحاجته ، يبكي روحانية الموقف وروحانية اللحظات ، يسابق الشمس التي تودع السماء ليناجي ربه بكل مالديه ، حتى غابت الشمس وبدأت أصوات السائقين تتعالى:( مزدلفة .. مزدلفة .. مزدلفة ياحاج مزدلفة ) فيتراكض الحجاج  ليزدحموا في السيارات وفوقها  ثم يصمت السائق ويتحرك نحو مزدلفة .. و أعين الحجاج تودع المكان بنظراتٍ باكية ..

–  الجلوس في الحافلات هو أكثر الأمور التي تتطلب صبراً لأنها قد تمتد لـخمس أو ست ساعات ، لكنها رغم ذلك فرصة جيدة للقراءة لكونها يغلب عليها الهدوء نسبياً مقارنة بضجيج المخيم ، لكن إن ابتُليت بشخصٍ خلفك أو أمامك يثرثر بصوتٍ عالي عن قصة حياته لمن بجواره ولاينتهي منها أبداً فأنصحك أن تفتح طاولة الطعام وتضع رأسك عليها وتقرأ دعاء النوم لعل النوم يرحمك فيزورك 🙂

–  بسبب الزحام الشديد في السير وقت خروجنا من عرفه ، لم نتمكن من المبيت بمزدلفه ولا حتى النزول فيها ، وفي الصباح تم توزيع الجمار علينا جاهزة ومكيسة مما أفقدنا متعة جمعها بأيدينا 😦

– يوم العيد توقف صوتي وأصبحت أستخدم لغة الإشارة في الكلام ولم تفدني أقراص الحلق ولا المشروبات الساخنه ، ذهبت للطبيبة واعطتني علاجا” وهي تقول : ( هوا انتي كنتي بتغني بعرفه ولا إيه .. ماتلبيش بصوت عالي )  ولم تعلم المسكينة أني قضيت ثلاثة أشواط من السعي وأنا شبه صامته وغارقة في الأفكار والهواجس  ..

– وأنا أمشي بالمخيم قبل الفجر، استوقفتني امرأة مسنه قالت أنها ستنام وأعطتني رقم غرفتها ورقم سريرها وطلبت مني إيقاظها بعد ساعتين إن كنت سأبقى مستيقظة ،وعدتها بذلك ثم شاهدتها متجهه لدورات المياه قبل موعد ايقاظها بنصف ساعه لاحظت استغرابي فابتسمت بخجل وهي تقول : ( تراي موصيتن اكثر من وحده تقومني احتياط أخاف وحدتن تنسى  وعاد قمت من نفسي بالأخير ) ماشاء الله من شدة الحرص على الصلاة خشيت أن ننسى ، ابتسمت وأنا أتخيل شكل كل اللذين أوصتهم وهم يلتقون عند سريرها في الوقت المحدد ولايجدونها وعلامات الإستفهام تدور بينهم  🙂 .

–  عند حوض الجمرات وبينما أنا أرمي قريبا” من الحوض أتت مسنة تركية بيدها قارورة مليئة بالحصى فتحتها وافرغت الحصى في الحوض مرة واحدة ! أردت أن ألحقها وأخبرها بالطريقة الصحيحة لكنها أختفت في الزحام  ..

–  زارنا في الحملة الشيخ عبدالعزيز الفوزان وأبدى استعداده لتلقي الإسئله فانهالت عليه أسئلة الأسهم والشركات والتطهير والإكتتابات فقال الشيخ : ( حتى في منى لاحقتنا الأسهم اعفونا منها جزاكم الله خير ) 🙂

–  بينما نحن نسير في منى وتمر علينا الحافلات بأسماء دول كثيره ، مرت حافلة كتب عليها ( حجاج أمريكا) ثم تلتها أخرى كتب عليها ( دولة قطر) وتتالت الأسماء بصورة جعلتني  أتأمل كيف جمع الحج هذه الأكوام من البشر من كل مكان في هذا العالم ولنفس الهدف .

–  زارنا رجل هولندي أسلم من مدة قصيره وحج هذا العام للمرة الأولى .. حين سأله المقدم عن شعوره الآن أجاب : it is the best days in may life كان حديثه رائعا” وهو يصف شعوره قبل دخوله الإسلام ، علمنا نحن المسلمون بالفطرة أموراً كنا نستصغرها .. عرفت حينها معنى أن يكون الشخص قد ( حسُنَ إسلامه ) .. لابطول الفترة بل بعمق الإيمان  ..

–  شهادة حق أقولها ، رجال الأمن كانوا متعاونين بشكل كبير مع الجميع ، يحاولون قدر الإمكان تنظيم سير المشاة وإرشاد التائهين بأسلوب محترم  رغم الإرهاق الواضح عليهم  ورغم عدم إحترام الكثير من الحجاج هداهم الله لهم ورفع أصواتهم بالتذمر وصب الغضب على هؤلاء المساكين وكأن السلطة بيدهم !

–  مشروع الجمرات رائع بحق ، وناجح  بنظري ، رغم أنه لم يكتمل لكنه فك أزمة الإزدحام والتدافع التي كنا نسمع عنها فوجود ثلاثة أدوار بمسارات واسعة جداً سهل الأمر كثيراً ، فحتى في بداية النهار وهو وقت الذروة ، بإمكان الجميع الرمي بسهولة وقرب الحوض خصوصاً في الدور الثالث ، متأكدة أن المشروع بعد اكتماله سيكون رائعاً وعملياً .

–  وكعادته دائما” مطار جدة يتحول إلى تكدس بشري هائل ومشاجرات وغضب وانتظارات طويله ، هناك في صالة المغادره حيث أعلن عن تأخر 6 رحلات للرياض في يوم واحد ، كان المنظر بئيسا” يوحي بالتشرد !  .. حسنا” يمكننا تعريف مطار جدة بالآتي :  أن تتواجد في المطار الساعة التاسعة صباحا” ثم تركب الطائرة الساعة الرابعة والنصف عصرا” ! لذلك لاألوم الناس حين صفقوا لحظة الإعلان عن الرحلة أخيرا” ، ويبقى السؤال ( متى سيخجل مطار جدة من نفسه ؟! )

–  اكتشفت أن تطعيمة الإنفلونزا خائنةٌ لاتسمن ولاتغني من جوع ، بدليل أني عُدت بأنفٍ أحمر وصوتٍ آخر 😦 .

– من أعظم الدروس التي تعلمتها في الحج ، تفاهة الماديات والطبقيات ، فأنت هنا مثل البقية سواسية عند الله في هذه الأمور ، ستمشي مثل غيرك لمسافات طويلة وستمر قدمك عند الأوساخ والنفايات مرغماً  ، ستنتظر في الحافلة مع الآخرين ، ستنام في غرفة مع أناس لاتعرفهم ، ستلبس مثل الآخرين ، ستضيع في زحام الطواف بين الملايين ، ستتحمل الإزعاج والإرهاق وقلة النوم تماماً مثل الآخرين ، لأنك هنا لم تأت لترفه نفسك أو لتعيش بنفس مستوى معيشتك في بلدك .. أنت هنا لتكمل دينك وعليك أن تتحمل كل شيء في سبيل ذلك ..

–  أروع دعاء تعلمته هناك .. ربي أشغلني بما خلقتني له ولاتشغلني بما خلقته لي.

– الحج غير فيني ، ولا يمكنني أن أحدد التغيير ، لكني متأكدة أنه تغير جعلني أعيد تفكيري في نفسي وفي  كثير من الأمور حولي وأوازنها مرة أخرى ..

رزقكم ربي روعة هذه اللحظات ..

– الصورة بعدسة أختي ريما .

29 thoughts on “رحلةٌ لا تنسى

  1. ربي يتقبل
    أستشعارك جميل والأجمل أنفك المحمر 🙂

    تطعيمة الانفلونزا حسب ظني أنها لازم تنوخذ قبل أسبوعين ع الأقل يمكن أنت تأخرتي عليهاا ❗

    إعجاب

  2. تقبل منك ..

    صدقت شعور راااائع لا يشعر به الا من جربه ..

    أسال الله ان يكتب لنا الحج في القريب العاجل ويتقبل منك ..

    * الدعاء رائع اسأل الله ان يثبتنا على دينه في زمن كثرت فيه المغريات والفتن ..

    إعجاب

  3. تقبل الله ..
    بالفعل رحلة لاتنسى
    شكرا نورة على اطلاعنا على انطباعاتك
    بالنسبة لرجال الامن ، حقيقة جهود جبارة بذلوها وثل ماقلتي بعض الحجاج ملله يهديهم ماعندهم اي تقدير.
    مشكلة الانتظار بالباصات مشكلة واجهت جميع الحملات، الحمدلله ماواجهتنا لان مواصلاتنا معظمها كانت عن طريق الدبابات 🙂

    حج مبرور وذنب مغفور انشاء الله

    إعجاب

  4. حج مبرور وسعي مشكور وذنب مغفور

    الله يتقب منك يارب صالح الاعمال 🙂
    ماشاء الله هالسنة كثير من المدونات والمدونين رايحين الحج 🙂 الله يتقبل منكم ويمد في اعماركم وتروحون مرة ثانية للحج 🙂 ..

    إعجاب

  5. Mr- Waleed

    آمين منا ومنكم ..
    شكراً لك 🙂

    ـــ

    Toop

    أخذت التطعيمة قبل اسبوعين كما قلتي .. لكن لاأعرف لماذا لم تجدِ معي …
    أبي وأختي بصحة جيدة ماشاء الله لكن أنا .. يبدو أن الأنفلونزا تحبني وتشتاقني ..
    ( وأنا بعد أحبها مررررة بس تروح وتفكني عااااد ) 😦

    شكراً لوجودكِ عزيزتي ..

    ـــ

    تلف

    اللهم آمين .. اللهم آمين ..
    ممتنة لمرورك ..

    ـــ

    الجاذبية

    اللهم آمين .. شكراً لك عزيزتي ..:)

    ـــ

    كوكيز

    رزقك ربي التلبية في عرفة العام القادم بإذن الله ..
    ممتنة لقربك يا سمية f

    ـــ

    شموخ

    صدقتِ .. كنت أظن قبل ذهابي أن مشاعري لن تختلف عن العمرة كثيراً .. لكني فوجئت بشيء آخر أكثر روعة ..

    شكراً لوجودك 🙂

    إعجاب

  6. تميم

    تقبل الله حجك ..

    كنت من ركاب الدبابات إذن 🙂

    اغبطكم على هذه التساهيل ماشاء الله .. الذين لايرتبطون بحملات دائماً ماتتيسر أمورهم ماشاء الله خصوصاً إذا تحرروا من وجود النساء معهم 🙂

    ـــ

    أم رغد

    آمين منا ومنكِ عزيزتي .. بلغكِ ربي ماتريدين .. 🙂

    ـــ

    مضيعة بيتهم

    آمين منا ومنكِ

    صادقة هالسنة كثير أعرفهم حاجين .. الله يتقبل من الجميع يارب .. وحياك 🙂

    ـــ

    ميقات الذاكرة

    اللهم آمين ..
    شاكرة لك هذا المرور ..

    ـــ

    مساعد

    جزاك الله خير .. منا ومن المسلمين أجمعين ..

    ـــ

    أفنان

    الله يرزقك الحج السنة الجاية زي ماتمنيتي ..

    مشكورة أفنان 🙂

    f

    إعجاب

  7. نووووورة، تقبل الله ياغالية..
    استمعتُ جداً بالقراءة=) وكثيرة هي المشاعر التي أشترك فيها معك..

    – أتفق معكِ جداً فيما يتعلق بالحافلة..لكن، إللي تجلس “جنب” وحدة تحكي قصة حياتها، إيش تسوي؟ :S

    – كإنك هزأتينا إحنا ومطارنا؟! 😛 والله مطارنا خجلان من نفسه، ونحنا خجلانين أكثر منه، بس إيش نسوي؟! مو بيدنا 😦

    – تطعيمة الإنفلونزا نسبة فائدتها ليست مضمونة! ما يفعلونه هو أنهم يطعمونك ضد بعض الأنواع المنتشرة، لكن أنواعها كثيـــرة جداً والاحتمالية كبيرة أن يصيبك نوع غير الذي طُعمتِ به! لذا، لم أتطعم بها أبداً..

    حمداً لله على سلامتك/ وسلامة قلبك بعد الحج..
    F

    إعجاب

  8. تقبل الله حجك وأعاده عليك ..
    ،
    استوقفتني رحلتك كثيرا ،،
    وأظنني تعلمت شيئا جميلا جدا ،

    (- أروع دعاء تعلمته هناك .. ربي أشغلني بما خلقتني له ولاتشغلني بما خلقته لي.)
    عمـــق يتجسد هنـا ..
    /
    ..
    🙂

    إعجاب

  9. نورة
    أبحرت هنا متعة ..
    أجل كنت بالمطار لمن صفقوا 🙂 الصراحة كان شكلهم مثير جدا
    وشفتي المهاوشة الي صارت الساعة 5 الفجر .؟ أظن كذا كانت الساعة والناس تجمعوا دوائر وصراخ وعويل كأني شفت ناس تصور باالجوال بس ما لقيت ولا مقطع بالنت 😦
    وشفتي افتراش المطار.!
    يارب يتقبل منا ومنك
    وتعيدينها كل سنة يارب

    إعجاب

  10. تقبل الله منا ومنك صالح الاعمال وكتب لك الاجر ..
    نعم الشعور غاية في الوصف ..
    ما اشء الله يا حظكم بالشيخ عبدالعزيز الفوزان ما شاء الله تبارك الله 🙂
    والحمدلله على سلامتك ..
    🙂

    إعجاب

  11. شرفني الله سبحانه و تعالى بان قدر لي ان اخدم حجاج بيته قبل ان يقدر لي الحج فعلاً وذلك حيث اني شاركت في قوة الحج كجزء من التدريب في دورة الظباط الجامعيين بكليه الملك فهد الامنيه …
    تمركزنا على طريق الملك عبد العزيز بمنى بجوار كبرى الملك عبدالعزيز ….

    كانت تجربه جديده علي …..مليئة بالروحانيه …. على عكس ما تصورت ….. احتكينا بالحجاح …. منهم من يكرهنا و ينكر وجودنا و دورنا ….حين نظطر مرغمين على منع الافتراش في طريق رئيسي في منى كطريق الملك عبد العزيز ….. الحقيقه اني تسائلت مرارا عن جدوى هذا العمل بالذات …. خفت من كوني اضيق على حجاج بيت الله …. ولكني اعود فاتذكر المخاطر التي قد يتعرض لها الحجاج فيما لو اغلق الطريق فعلا بسبب الافتراش الغير مقنن ….

    مررت بتجارب غريبه ….. البعض يسرق في المشاعر !! …. البعض يعتدى على النساء !! شيئ لم اتوقع وجوده مع تدريبنا المكثف على التعامل معه …. لكن اين !! في منى !!

    الارهاق و التعب شيئ هين امام الاجر الذي احتسبناه و نرجو من الله العلي القدير ان يكون غفر لنا بعض من ذنوبنا و كتبه في حسناتنا ….
    كنا في اوقات ننام 4 ساعات و نعمل 12 على مدار اليوم …. لم تنفع بعضنا كل التحذيرات من المخربين في الحج …. فمنا من اصيب و منا من سرقت اغراضه الشخصيه من قبل من يظهرون كحجاج !!

    اكثر ما احزنني و تاثرت به حالة حجاج اوروبا الشرقيه و دول الاتحاد السوفييتي سابقا ….. تستغرق رحلاتهم الشهر او قرابته برا على حافلات متهالكه تتعطل اغلب الوقت …. كبار في السن ….ينقصهم الماده …. و يفيض منهم الايمان !!

    احمد الله ان كتب لي هذه التجربه فهي ستعينني بإذن الله عندما اذهب للحج فعلاً …

    مشاعر اردت المشاركه بها …. ودمتم

    إعجاب

  12. آلاء

    أهلاً عزيزتي ..
    أنا الحمد لله ضامنه مين بيجلس جنبي .. مرات أبوي ومرات أختي ريما .. مرة وحدة بس جلست جنبي بنت وش حليلها من ركبت حطت راسها وراحت في نومه .. لين وصلنا 🙂

    مممم ياستي أنتوا ياأهل جدة على عيني وراسي والله أني ( أحوبكم بالمرة ) بس مطاركم مدري شفيه كل ماأدخله أحس بالغلقه .. بس على قولتك مو بيدكم بس متأكدة أنه بيد المسؤلين أنهم يتحركون ويسوون شي .. يعني الحين صارلهم حوالي سنة منزلين صور لمطار جدة الجديد ومدري إيش واتوقع بيخلص عام 2050 😦
    :
    :
    تسلمين ياآلاء .. الله لايحرمنا منك .. 🙂

    ــــــ

    بشامة

    وجودكِ جميل ، رائع ، ومشرف ..

    ممتنة جداً ..

    ــــــ

    حواديت

    اللهم آمين .. أهلا بك ..

    إعجاب

  13. الديمة

    أهلا بك … تقبل الله منا ومنك عزيزتي ..

    ماأدري عن الأشياء الي صايرة الفجر لأننا جينا المطار على تسعة الصباح .. بس والله المنظر بئيس ويحزن .. أحلى شي التصفيق .. حسيته طالع من قللللللب 🙂
    الله يسلمك ياديمة وحياك ربي ..

    ـــــ

    ود

    أهلا ياحجة 🙂

    لا وزارنا الشيخ عادل الكلباني بعد … < مسوية بتقهرك 😀

    كنت أتمنى بقوة وجود سلمان العودة بس الظاهر كل الحملات يبونه وكلن لاقطه يوم 🙂

    الله يتقبل منا ومنك يارب ..

    إعجاب

  14. عهود

    اللهم آمين … رزقك ربي ماتتمنين ..

    سعيدة بوجودك ..

    ــــــ

    CoDeR

    لم اتوقع أبداً أن يقرأ تدوينتي هذه شخصٌ عاش تجربتك .. 🙂

    اندهشت وأنا أقرأ تجربتك هناك والتي صغتها بأسلوب رائع أخرجها بهذا الشكل ..
    بالفعل إفتراش الطرق أكثر مايعاني منه رجال الأمن .. أذكر أننا مررنا بأمرأة تفترش الطريق واسمع رجل الأمن يقول لصاحبه أنه منذ أكثر من ساعتين وهو يحاول أقناعها بتغيير مكانها وهي ترفض !!
    أعجبتني كثيراً هذه العبارة ( ينقصهم الماده …. و يفيض منهم الايمان !! )
    صدقت .. تجردوا من كل شيء وتنازلوا عن كل شيء إلا القرب من الله ..
    :
    :

    تجربتك رائعة يحق لك أن تفتخر بها .. وأشكرك لوضعها هنا .. نفتخر كلنا بأمثالكم ..

    إعجاب


  15. يا الله !
    مكة أشتاقُ لها كثييييراً وسيمرُ علي هذا الشُعور يوماً : )

    تقبل الله منا ومنكِ صالح الأعمل
    وَ حجاً مبروراً وسعياً مشكوراً وذنباً مغفوراً ( F )

    إعجاب

  16. حج مبرور ..الله يتقبل
    والحمدلله على سلامتك يالغلا 🙂
    آآآآآآآآآآه مطار جدة ..سئ للغاية سواء في أوقات المواسم أم غيرها ..
    أشتهي الحج كثير وإن شاء الله تتيسر بابا لسى مُصر إني ماراح أتحمل الحج وزحمته لأن مناعتي ضعيفة وأتعب بسرعه 😦
    الصور عيشتني جو ثاني ..~
    أما الأسهم بجد ضحكت كثير الناس شكلهم لو على فراش الموت بيسألون عنها

    إعجاب

  17. الله ذكرتني بالعام ..تفاصيل الحج رااائعة ..أتذكر أني جئت منه إنسانة آخرى وإنقطعت عن العمل لمدة شهر فقط لأحافظ على تلك النفسية التي خرجت بها منه ..
    تقبل الله منك وكتبها لك كل عام..

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s